حافز البحث عن عمل

يقدم برنامج حافز البحث عن عمل مخصصاً مالياً للباحثين الجادين في البحث عن عمل بالإضافة لخدمات دعم التوظيف والتدريب ويهدف البرنامج إلى دعم المواطنين الباحثين عن عمل من أجل الحصول على وظائف مستدامة ومناسبة، وتزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة للانضمام إلى سوق العمل.

أحد عناصر البرنامج هو صرف مخصص مالي قدره 2000 ريال بشكل شهري لمدة 12 شهرا لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن عمل المستحقين للمخصص المالي وفقاً لضوابط الاستحقاق الخاصة بحافز البحث عن عمل

 

  1. يستفيد المسجل في برنامج حافز البحث عن عمل تلقائياً من خدمات دعم التوظيف عبر ربط الملف الشخصي بمراكز التوظيف وعروض العمل على موقع طاقات و معرض لقاءات للتوظيف والعديد من الدورات التدريبية والخدمات الأخرى.
  2. يستفيد المسجل في برنامج حافز البحث عن عمل من مستحقات مالية كل شهر لمدّة سنة واحدة تصل الى ألفي ريال. ويستطيع المستفيد إيقاف الدعم المالي قبل إنتهاء السنة، والعودة لاحقاً، عند الحاجة، وإعادة التقديم للحصول على المستحقات المتبقية.

 

يتوّجب على المستفيدين من هذا البرنامج التقيد بعدد من الالتزامات التي تهدف إلى المساعدة في العثور على العمل الدائم، بالإضافة إلى إظهار مؤشر الجديّة في البحث عن عمل. ويشترط لمن أراد الاستفادة من برنامج حافز البحث عن عمل إنجاز جميع الالتزامات المذكورة حيث لا يمكن الحصول على فوائد البرنامج إلا عن طريق الإتمام الصادق لجميع الالتزامات وعدم الالتزام بتنفيذها قد يؤدي الى عقوبات مالية و/أو الإقصاء من البرنامج.

تتضمن الالتزامات:

  • تسجيل الدخول الأسبوعي: ضرورة تسجيل الدخول على البوابة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للحصول على المهام والالتزامات (مثل: تعبئة المعلومات أو حضور تدريب إلكتروني).
  • حضور الدورات التدريبية: الالتحاق بأي دورة تدريبية تطلب من الباحث عن عمل وإتمامها بنجاح ويشمل ذلك التدريب على رأس العمل والتدريب عن بعد.
  • حضور مقابلات العمل: يُشترط حضور جميع مقابلات العمل، الذي يحددها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أو أحد مفوضيه، لإجراء المقابلات مع أصحاب الأعمال أو الجهات الأخرى.
  • قبول عروض العمل المناسبة: قبول عروض العمل المناسبة التي يؤمنها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) . وهناك حد أعلى لعروض العمل المناسبة التي يمكن للمتقدم رفضها حيث أن رفض عروض العمل المناسبة يعد مؤشراً لعدم جدية الباحث عن عمل.
 

 

إذا تعذر الالتزام، يواجه الباحث عن عمل خطر عقوبات مالية محتملة و/أو الإقصاء من البرنامج وذلك بحسب ما هو مُبيّن في الجدول أدناه:

المخالفة العقوبة الإقصاء من البرنامج
عدم إكمال تسجيل الدخول الأسبوعي 200 ريال سعودي بعد 6 مخالفات
عدم إكمال الدورات التدريبية 200 ريال سعودي بعد 4 مخالفات
عدم حضور مقابلة عمل 200 ريال سعودي بعد 4 مخالفات
رفض عرض عمل مناسب --- بعد 3 مخالفات
 

فترة تقييم نشاط البحث عن عمل: يتوّجب على المتقدمين إلى برنامج حافز البحث عن عمل استكمال كافة المهام دون الحصول على أي مخالفة، وذلك لمدّة ثلاثة أشهر كحد أعلى، قبل أن يبدأ صرف المستحقات المالية. وفي حال عدم الالتزام بمهمة واحدة أو أكثر خلال فترة تقييم نشاط البحث عن عمل، يتوجب على الباحث عن عمل إعادة التقديم للبرنامج.

يجب أن تنطبق جميع الضوابط التالية على المتقدمين لهذا البرنامج:

  1. أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية
  2. ألا يقل سنه عن 20 سنة، ولا يزيد عن 35 سنة
  3. أن يكون قادراً على العمل
  4. ألا يكون موظفاً أو عاملاً
  5. ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي
  6. ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل
  7. ألا يكون لديه نشاط تجاري
  8. ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب
  9. ألا يكون له دخل ثابت يعادل (2,000) ألفي ريال أو أكثر و ذلك كمتوسط شهري خلال الاثني عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب لبرنامج حافز البحث عن عمل
  10. أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الفترة التي تصرف له فيها المخصص المالي للبحث عن عمل
  11. مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:
    1. ستة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو شهادة اجتياز التدريب.
    2. ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحابه من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
    3. سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحابه من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

 

اضغط هنا واتبع الخطوات السهلة للتسجيل في البرنامج

للمزيد من المعلومات الرجاء الإطلاع على كتيب حافز.